محافظة الشرقية الواقع والآمال
الشرقية من المحافظات الأكثر فقرا (6 محافظات هى على الترتيب المنيا ،سوهاج، اسيوط، قنا،الشرقية،البحيرة) ، ففى الشرقية74 قرية من القرى الأكثر فقرا عدد سكانها 606968 منهم 227576 فقير يتوزعون على 49122 اسرة) هذا بخلاف الفقراء فى القرى والمدن الأخرى بالمحافظة، ,وتعرضت الشرقية للإهمال فى ظل النظام السابق ولهذا نجد العديد من مظاهرتدنى الخدمات المقدمة للمواطنين ويتمثل ذلك فى تكدس التلاميذ بالمدارس وتعدد الفترات الدراسية وانتشار البلطجة وغياب الأمن وتدنى مستوى الخدمات الصحية وانتشار الأمراض الخطيرة (الفشل الكلوى والكبدى والسرطان) وعدم وجود منظومة للصرف الصحى وسوء حالة مياه الشرب فى أغلب مناطق المحافظة,وسوء حالة رغيف الخبزوعدم كفاية الطرق وازدحامها وكثرة الحوادث عليها (46%من طرق المحافظة مازالت ترابية حتى الآن)
ونجمل ابرز المشكلات وتصورحزب الحرية والعدالة لحلها فيما يلى :-
التعليم والتعليم الجامعى والبحث العلمى
- عدم وجود مدارس كافية بما يتناسب مع عدد الطلاب وهذا يسبب التكدس الكبيــــر في الفصول ووجود فترتين صباحيه ومسائية مما يؤثر على استيعاب الطلاب ويضعف المكون التعليمي للطلاب .
- اختلاط البنين والبنات في المراحل الإعدادية والثانوية وهى من أخطر المراحل
- انتشار الدروس الخصوصية بشكل واضح وكبير وكذلك الكتب الخارجية والمذكرات الغير مستوفية للمعايير الخاصة بالمنهج
- غياب التخطيط عن السياسة التعليمية وعدم وجود سياسة واضحة المعالم تخص البيئة الشرقاوية
- عدم انتظام طلاب المراحل الثانوية والمدارس الفنية في اليوم الدراسي وخروجهم إلى الشوارع طول اليوم
- تدني اخلاقيات الطلاب
- سوء توزيع المعلمين (تكدس بالمدن وعجز بالمناطق النائية)
- عدم صيانة الأجهزة والمعدات داخل المدارس وضعف الموازنات المخصصة للصيانة والأنشطة التعليمية
- اختلاط مدارس التعليم الاساسى والفروق السنية بين 3ع و 1 ب
- العجز الواضح فى الأماكن بالتعليم الجامعى وضعف الامكانيات المتاحة للبحث العلمى وتبعثرها.
- نسبة الامية فى المحافظة 38%.
الحلول المقترحة
- تحسين الموارد الخاصة بالعملية التعليمية من خلال ( الأوقاف – المشاريع الخيرية ) ورعاية الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال والمصانع الكبيرة للمؤسسات التعليمية
- الاهتمام بمدارس التعليم الفني ووحدات التأهيل المهني التي تلبى حاجة المدن الصناعية مثل ( العاشر من رمضان – الصالحية الجديدة - .......) وربطها باحتياجات سوق العمل
- استغلال الامكانيات المتاحة فى مدارس التعليم الفنى كمراكز تدريب وتأهيل ووضع خطة لاستغلاها فى هذا المجال خلال الاجازات الدراسية وبعد انتهاء اليوم الدراسى الأصلى
- تشغيل الورش بالمدارس والمعاهد كوحدات انتاجية تلبى بعض احتياجات السوق
- توظيف المدرسين من خلال العقود للعمل على سد العجز فى مدارس المحافظة للقضاء على البطالة فى هذه الشريحة من ناحية وخفض نسبة الامية التى تصل الى 38% تقريبا من عدد سكان المحافظة.
- زيادة مخصصات الصيانة الي المعدلات العالمية حتي يتم اعادة الروح الي المؤسسات والأبنية والمعدات .
- صرف بدل انتقال للمعلم الذى يبعد سكنة عن المدرسة التى يعمل بها بـ 20 كم ويزيد طبقا للمسافة للقضاء على مشكلة سوء التوزيع
- صرف بدل اغتراب لمن يعمل بالمناطق النائية لتشجيع المعلمين بالانتقال اليها
- تكليف المتعاقدين الجدد بالعمل فى مناطق الاحتياج مدة لاتقل عن 5 سنوات مع صرف البدلات المقترحة لهم
- فصل مدارس التعليم الابتدائى عن الاعدادى فصلا تاما
- فصل البنين عن البنات بدءا من المرحلة الاعدادية وان لم يتيسر الفصل فى مدارس مستقلة يتم الفصل فى فصول مستقلة
- اعادة الاعتبار للمدرس المصري والاستفادة من التجارب الجيدة في اليابان وبقية دول مشرق وجنوب اسيا.
- تشجيع العمل الأهلى على المشروعات غير القابلة للربح فى مجال التعليم
- تشجيع المؤسسات التعليمية على تطبيق منظومة الجودة المتكاملة
- اعادة نظام التربية العسكرية لمدارس المرحلة الثانوية وخاصة مدارس التعليم الفنى
وفى مجال التعليم الجامعى والبحث العلمى سنعمل على:
- سرعة انجاز توسعات جامعة الزقازيق فى الأرض المخصصة لها بمدينة العاشر من رمضان وتجديد التخصيص بجهاز العاشر
- تخصيص مساحة من الأرض بمدينة الصالحية الجديدة لانشاء عدد من الكليات الجامعية تابعة لجامعة الزقازيق لتلبى احتياجات المنطقة المحيطة
- الاستفادة من براءات الاختراع
- ايجاد ادارة موحدة للمراكز البحثية وريطها بسوق العمل ووضع اطار للعلاقة بين الجهات المختلفة وجهات البحث
- تخصيص نسبة من دخول المناطق الصناعية لتطوير البحث العلمى بما يفيد تلك المناطق واحتياجاتها